المغناطيسيةالمقلوبةظاهرة طبيعية بالجولان - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

المغناطيسية المقلوبة ظاهرة طبيعية في الجولان
نبيه عويدات - 17\03\2012
يزخر الجولان بالظواهر الطبيعية المختلفة، وقد جئت على ذكر عدد منها في
كتابات سابقة، مثل الجوبة ورجم الهيري. ومن بين هذه الظواهر الملفتة هناك ظاهرة "المغناطيسية المقلوبة"، فما هي ظاهرة المغناطيسية المقلوبة وكيف تشكلت؟

ما هي ظاهرة المغناطيسية المقلوبة؟
ظاهرة المغناطيسية المقلوبة هي ظاهرة طبيعية فريدة، وتسمى في اللغة العلمية "باليو ماغنيتسزم"، وهو علم دراسة مغناطيسية الأرض من خلال الصخور. ويمكن رصد هذه الظاهرة الفريدة في الجولان، في محيط مجموعة صخور بازلتية، حيث لا تشير البوصلة إلى الشمال، بل إلى الجهة المعاكسة تماماً، أي إلى الجنوب.

كيف تشكلت هذه الظاهرة؟
إن كثرة البراكين في الجولان شكلت منطقة واسعة مغطاة بالصخور البازلتية، وهذه الصخور البازلتية تملك مغناطيسية خاصة بها معاكسة تماماً لمغنا
طيسية الكرة الأرضية، هي السبب في تشكل ظاهرة المغناطيسية المقلوبة في المكان. ظاهرة الباليوماغنيتيزم هنا احتفظت بمغناطيسية الأرض السابقة، والتي تختلف بـ 180 درجة عن مغناطيسيتها الحالية.
التفسير العلمي لهذ
ه الظاهرة يقول بأن فقاعة كبيرة من اللافا، مكونة من معادن غنية بالحديد، انطلت من باطن الأرض في وقت غابر، كانت فيه مغناطيسية الأرض معاكسة لما هي عليه اليوم. إن الاتجاه المغناطيسي للبازلت مماثل لمغناطيسية الأرض في ذلك الوقت. وبعد انبثاقها من قلب الأرض بردت كتلة اللافا وتجمدت متحولة إلى صخرة. ثم، وفي وقت لاحق حدث انقلاب لمغناطيسية الأرض، فأصبح الشمال جنوباً والجنوب شمالاً، لكن ذرات البازلت القابلة للمغنطة كانت قد تجمدت وثبتت، فحافظت على مغناطيسية الأرض السابقة المخالفة للمغناطيسية الحالية بسبب عدم قدرتها على تغيير اتجاهها.

أين يمكن رصد هذه الظاهرة في الجولان؟
يمكن رصد هذه الظاهرة في منطقة موجودة قرب قرية الفرن، على بعد كيلومترين إلى الشرق من دوار واسط، عند موقف السيارات الواقع شمالي الطريق العام.